المركز الإعلامي

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

الملك عبدالعزيز في أقلام الرحالة والمستشرقين

مضى اثنان وسبعون عامًا هجريًّا على وفاة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وما زال عهده راسخًا في ذاكرة الوطن، وسيرته ناطقة بما تملك هذه السيرة من إنجاز تاريخي متجسّد بالنهضة والبناء، والحزم والحكمة، والإنسانية المفطورة بطبعه وبيئته، وقد تسلسل هذا الذكر بأقلام المعاصرين له، حتى ألهمت سيرته مجمع الرحالة والمستشرقين الذين بدورهم جابوا الأوطان ليصلوا إليه ويصفوه بهيئته البهية تلك التي انعكست على جوانبه القيادية وحنكته السياسية، فتطرق بعضهم إلى وصف سياسته، وتناول بعضهم وصف هيئته ومواقفه، وممن وصفوه بأنه ملك سعودي يستمد روحه من تراثه، وملامحه مما حباه الله من حسن الطلعة وبهجة المنظر.

يقول فيه كينيث وليمز:
«ابن سعود رجل طويل القامة، يدل مظهره على مهابة وقوة، طوله ستة أقدام وأربع بوصات، متناسب الأعضاء، قوي العضلات، وجهه طويل بيضاوي جميل، يسهل عليك أن تقرأ فيه سلامة نيته، وصراحته».

وقال عنه د. ستانلي ماليري:
«كان في الواقع شخصية فذة، يملك قامة تزيد على ستة أقدام ووسامة، وفوق ذلك يرتدي ببساطة ثوبًا أبيضَ طويلاً، يلبس فوقه بشتًا بنيًّا مطرزًا بخيوط ذهبية، ويلبس على رأسه الغترة المألوفة والعقال».

حتى انطلق أمين الريحاني واصفًا دهشته التي حللها بعبارات حاكت ما في نفسه وما يحمل من عاطفة تجاه الملك قائلًا:
«كانت المشاهدة الأولى على الرمل، تحت السماء والنجوم، وفي نور النيران المتقدة حولنا، ألفيته (وجدته) رجلًا لا يمتاز ظاهرًا بغير طوله، وكان يلبس ثوبًا أبيض، وعباءة بنية، وعقالاً مقصّبًا فوق كوفية من القطن حمراء، أين أبهة المُلْك وفخفخة السلطة؟! إنك لا تجدها في نجد وسلطانها، وإنّ أول ما يملكك منه ابتسامة هي مغناطيس القلوب».
وتواترت أقلام الرحالة والمستشرقين حتى بلغت مؤلفات ألفت عن الملك عبدالعزيز يستهلونها بوصف له، يذكر جيرالد دي جوري في كتابه وصفًا عميقًا لزي الملك عبدالعزيز وما يعكسه هذا الزي من هيبة:

«كان طوله الهائل بكامله ممشوقًا بكل امتداده الكامل، لأن الوقوف باستعداد يشبه استعداد الجندي لاستقبال الضيوف هو تقليد من تقاليد أمراء العرب، كان هادئًا جدًّا، وكانت عباءته تنزل من كتفيه إلى الأرض في شلال رشيق ذي خط متواصل، كان لباسه بسيطًا لكنه مصنوع بإتقان، ومرتّب بعناية، عباءة خام من مادة رمادية رقيقة من دمشق، تعرف باسم (صدر اليمامة)، وجلابية من شعر الإبل بنية اللون، ومنديلًا يدويًّا ذا مربعات شطرنجية باللونين القرمزي والأبيض، أما عصابة رأسه فكانت من الصوف الأسود مع خيط ذهبي».

وتعمقت أوصاف الملك عبدالعزيز الشكلية والمعنوية وتطرقت إليها مجلات غربية وشرقية وكتب مؤلفة ترصدت لها أقلام الكتاب ليصفوا مجلسه وسياسته ومواقفه وصفاته وعمق إدارته، لتأخذ سيرته العطرة مسارًا عالميًّا خصبًا بالحقائق والمرجعيات

 

مواضيع ذات صلة

الملك عبدالعزيز في أقلام الرحالة والمستشرقين

مضى اثنان وسبعون عامًا هجريًّا على وفاة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وما زال عهده راسخًا في ذاكرة الوطن، وسيرته ناطقة بما تملك هذه السيرة من إنجاز تاريخي متجسّد بالنهضة والبناء، والحزم والحكمة، والإنسانية المفطورة بطبعه وبيئته، وقد تسلسل هذا الذكر بأقلام المعاصرين له، حتى ألهمت سيرته مجمع الرحالة والمستشرقين الذين بدورهم جابوا الأوطان ليصلوا إليه ويصفوه بهيئته البهية تلك التي انعكست على ج...

Readmore

الثري الأمريكي الذي نصح الرئيس الأمريكي بالاستفادة من تجربة الملك عبدالعزيز في العلاقات الدولية

تعد المراسلات المتبادلة بين الحكومات الغربية ومواطنيها الزائرين للمملكة العربية السعودية مصدرًا مهمًّا من مصادر التاريخ الوطني لما تحمله من معلومات مستقاة عن قرب وممارسة، خصوصًا تلك التقارير المرسلة من أفراد قابلوا الملك عبدالعزيز -رحمه الله- واطلعوا على أسلوبه في إدارة الحكم في بلاده الناشئة، كما أن تلك المراسلات تعطي الباحث العربي فرصة لمعرفة وجهة نظر غربية مستقلة عن الأوضاع السياسية والاجتماعية...

Readmore

في مؤتمر عربي قبل 71 عام: الجراد وباء خطير

في مؤتمر عربي عن الجراد الصحراوي قبل (71) عامًا  المملكة العربية السعودية تؤكد جاهزيتها وتدعو إلى الوحدة الدولية جاء في مؤتمر عن مكافحة الجراد الصحراوي عقد في العاصمة الأردنية قبل أكثر من (71) عامًا شاركت فيه المملكة العربية السعودية، على لسان وزارة الزراعة الأردنية في العام نفسه: «راقبت الوزارة حركات الجراد الصحراوي منذ بدايتها، ولفت نظرها بصورة خاصة ظهوره عند البحر الأحمر في الجنوب الغربي من

Readmore

شاهد.. هذه قائمة طعام ملكي يعود عمرها إلى 63 عامًا

لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.

دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.

ونشرت "الدارة" صفحة مستلة من...

Readmore

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

جلسات واستشارات تطويرية وتطبيق عملي في برنامج بوصلة‬ الذي ينظمه مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة

اختتمت اليوم الخميس فعالية برنامج بوصلة الاثرائي، والذي تضمن العديد من ورش العمل النوعية، وجلسات ارشاد وتيسير للمشاركين للمساهمة في تحسين جودة المخرجات وتطوير الأفكار والمشاريع الابتكارية قبل تحكيمها من قبل اللجنة المتخصصة.

وقد شهدت مدينة جدة على مدى خمسة أيام انعقاد فعاليات برنامج بوصلة‬ الذي ينظمه مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة العربية السعودية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين والمهتمي...

Readmore

انطلاق برنامج بوصلة‬⁩ لإثراء المحتوى التاريخي للبحر الأحمر

ينظمه مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة بالتعاون مع عدة جهات.. ويستمر حتى الخميس القادم..

انطلاق "برنامج بوصلة‬⁩" لإثراء المحتوى التاريخي للبحر الأحمر

Readmore

إصدار عدد جديد من مجلة الدارة باللغة الإنجليزية

أعلنت دارة الملك عبدالعزيز صدور عددٍ جديدٍ من مجلة الدارة باللغة الإنجليزية بالتعاون مع شركة بريل العالمية، وهو العدد الأول من المجلد الثاني لعام 2024، وتختص المجلة بتاريخ الجزيرة العربية وتراثها وجغرافيتها ولغاتها وآثارها.

Readmore

فعاليات اليومين الرابع والخامس من برنامج القلزم

في يوم الأربعاء 4محرم1446هـ (10يوليو2024م)، الرابع من أيام فعاليات برنامج القلزم الذي ينظمه مركز تاريخ البحر الأحمر التابع لدارة الملك عبدالعزيز، واصل ميسرو البرنامج تقديم الاستشارات البحثية من خلال عقد التطبيق العملي ضمن جلسة متخصصة، وتمت خلال هذه الجلسة مناقشة أساليب البحث وأفضل الممارسات في تحليل البيانات التاريخية المرتبطة بمنطقة البحر الأحمر.

Readmore

انعقاد ندوة العلاقات السعودية الكورية في سيول

في إطار جهودها لتعزيز التواصل الثقافي والعلمي بين المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية، نظمت دارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة ندوة علمية بعنوان (العلاقات السعودية الكورية)، والتي أقيمت في العاصمة الكورية سيول، على هامش معرض سيول الدولي للكتاب 2024، والذي تحل فيه المملكة العربية السعودية ضيف الشرف في المعرض، وذلك في يوم الأربعاء 20 ذي الحجة 1445هـ (26 يونيو 2024م).

Readmore