أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

رحلة استكشافية في وسط الجزيرة العربية: تكفل الملك عبدالعزيز بتكاليفها.. ورصدت نقوشاً جديدة.

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

يحظى كتاب (رحلة استكشافية في وسط الجزيرة العربية) الذي أصدرته دارة الملك عبدالعزيز ضمن إصدارات الاحتفال بمئوية المملكة العربية السعودية، بتقدير الوسط العلمي لاهتمامه بتفاصيل الحياة الاجتماعية السعودية، وتراثها المادي وغير المادي، ومواقعها الجغرافية، وغيرها من المعلومات الأخرى ذات الصلة، وذلك قبل حوالي ( 75) سنة هجرية، وفي عهد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- الذي تكفل بتكاليف هذه الرحلة من نفقته الخاصة، دعمًا للتاريخ الوطني والحراك العلمي عام (1371هـ/1951م).

  وقدم المؤلف فيليب ليبنز (ضابط بلجيكي، وخبير تخطيط الرسوم وتصوير الآثار القديمة والنقوش) في الكتاب وصفًا لأبرز أحداث الرحلة الاستكشافية البلجيكية التي تعد من أوائل الرحلات الاستكشافية في عهد الملك عبدالعزيز, والتي قام بها مع كل من عبدالله فيلبي  (منسق الرحلة)، وكونزاك ريكمنز (أستاذ اللغات السامية بجامعة لوفان البلجيكية ـ رئيس البعثة)، وجاك ريكمنز (أستاذ فقه اللغات الشرقية بالجامعة وهو ابن أخي كونزاك ريكمنز). وقطع خلالها المستكشفون الأربعة أكثر من ( 5000) كيلو متراً في ما يقارب أربعة أشهر، بدأت من شهر أكتوبر من عام 1951 ميلادي, وذلك بمشاركة 12 دليلاً سعوديًّا ساعدوهم على قطع تلك المسافة بتضاريسها ودروبها المختلفة، وشملت الرحلة بالسيارة الطريق الذي أنطلق من مدينة جدة، عابرًا الطائف، وتربة، وبيشة، وخيبر الجنوب، وأبها، وخميس مشيط، وتثليث، ومريغان، ونجران، وقرية الفاو، وحصاة قحطان، وحلبان، وادي الدواسر, و مأسل، وصولًا إلى العاصمة الرياض. وتتميز الرحلة برصد كثير من المواقع الجغرافية والمعالم الأثرية والنقوش القديمة والرسوم الصخرية التي مر بها الفريق العلمي، وتوثيقها بالكلمة والصورة والرسم، مع توثيق العادات والتقاليد والملابس في تلك المناطق.

وهدف الكتاب إلى توثيق التفاصيل العلمية والاجتماعية والثقافية والتاريخية لرحلة استكشاف للآثار القديمة في المناطق الغربية والجنوبية والوسطى من المملكة العربية السعودية، وتسجيلها باللغة الفرنسية، والتصوير الفوتوغرافي للرسوم والنقوش الصخرية وتفريغها. وكان من نتائج الرحلة رصد مجموعة من النقوش الصخرية والمعلومات المهمة عن عادات المجتمع السعودي، وأيضًا بيانات وإحصاءات ومعلومات عامة عن تلك المدن بما فيها العاصمة الرياض، والطرق الموصلة بينها، والبيئة والجغرافيا من الأودية والشعاب والحيوانات والنباتات وغيرها من التفاصيل التاريخية الجديرة بالاهتمام.

 وقد نفذت هيئة التراث بالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية وجامعة لوفان وجامعة لوفين البلجيكيتين مشروعًا متعدد المسارات تحت عنوان (توثيق المحتوى العلمي لبعثة ريكمنز), يُعنى المشروع بتحويل النصوص والوثائق لليوميات الخاصة بالبعثة من الكتابة بخط اليد إلى الصيغة الرقمية، بالإضافة إلى ترجمتها من الفرنسية إلى اللغتين العربية والإنجليزية ونشرها على نطاقٍ واسعٍ، مع استكمال معلومات النقوش الواردة في يوميات البعثة من المصادر العلمية.

[1] يعرف أيضاً باسم « هاري سنت جون فيلبي » أو «الشيخ عبد الله»، هو مستعرب، مستكشف، كاتب، وضابط استخبارات.

ونشرها على نطاقٍ واسعٍ، مع استكمال معلومات النقوش الواردة في يوميات البعثة من المصادر العلمية.

وفي شهر ربيع الأول- 1445 هجري / أكتوبر من عام 2023 ميلادي, قامت بعثة مكونة من فريق مشترك سعودي بلجيكي يتكون من عدد من الخبراء والمتخصصين فـي البحث العلمي برحلة استكشافية اثرية تحت عنوان " على خطى ريكمنز" لتوثيق مسار تلك الرحلة.

بالإضافة إلى ذلك, يهدف المشروع إلى تنفيذ كتاب تذكاري عن بعثة ريكمنز قديماً وحديثاً وأبرز نتائجها باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والهولندية. كما سيصدر فيديو توثيقي بأحدث التقنيات عن مجريات تلك الرحلة الاستكشافية الأثرية في الجزيرة العربية لبعثة ريكمنز قديمًا وحديثًا ونتائجها.

كما سينظم لقاءً علميًّا ومعرضًا بالصور والوثائق عن بعثة ريكمنز في المملكة العربية السعودية وفي بلجيكا.

 
0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

الملك عبدالعزيز في أقلام الرحالة والمستشرقين

مضى اثنان وسبعون عامًا هجريًّا على وفاة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وما زال عهده راسخًا في ذاكرة الوطن، وسيرته ناطقة بما تملك هذه السيرة من إنجاز تاريخي متجسّد بالنهضة والبناء، والحزم والحكمة، والإنسانية المفطورة بطبعه وبيئته، وقد تسلسل هذا الذكر بأقلام المعاصرين له، حتى ألهمت سيرته مجمع الرحالة والمستشرقين الذين بدورهم جابوا الأوطان ليصلوا إليه ويصفوه بهيئته البهية تلك التي انعكست على ج...

Readmore

الثري الأمريكي الذي نصح الرئيس الأمريكي بالاستفادة من تجربة الملك عبدالعزيز في العلاقات الدولية

تعد المراسلات المتبادلة بين الحكومات الغربية ومواطنيها الزائرين للمملكة العربية السعودية مصدرًا مهمًّا من مصادر التاريخ الوطني لما تحمله من معلومات مستقاة عن قرب وممارسة، خصوصًا تلك التقارير المرسلة من أفراد قابلوا الملك عبدالعزيز -رحمه الله- واطلعوا على أسلوبه في إدارة الحكم في بلاده الناشئة، كما أن تلك المراسلات تعطي الباحث العربي فرصة لمعرفة وجهة نظر غربية مستقلة عن الأوضاع السياسية والاجتماعية...

Readmore

في مؤتمر عربي قبل 71 عام: الجراد وباء خطير

في مؤتمر عربي عن الجراد الصحراوي قبل (71) عامًا  المملكة العربية السعودية تؤكد جاهزيتها وتدعو إلى الوحدة الدولية جاء في مؤتمر عن مكافحة الجراد الصحراوي عقد في العاصمة الأردنية قبل أكثر من (71) عامًا شاركت فيه المملكة العربية السعودية، على لسان وزارة الزراعة الأردنية في العام نفسه: «راقبت الوزارة حركات الجراد الصحراوي منذ بدايتها، ولفت نظرها بصورة خاصة ظهوره عند البحر الأحمر في الجنوب الغربي من

Readmore

شاهد.. هذه قائمة طعام ملكي يعود عمرها إلى 63 عامًا

لم يكن تاريخ المطبخ السعودي بالقريب؛ بل كان يحظى بالعديد من الأصناف اللذيذة والمتنوعة التي يعود زمنها إلى أكثر من ٦٣ عامًا.

دارة الملك عبدالعزيز المعروفة بـ"ذاكرة الوطن" تتولى توثيق هذا التاريخ بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، وتسعى لحصر سيرة الغذاء؛ حيث كانت قصور الملوك والأمراء والأعيان تمتلك المبادرة في جلب أفكار أطعمة من الخارج ومن أحدث الأطعمة المحلية لأهميتها السياسية.

ونشرت "الدارة" صفحة مستلة من...

Readmore

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 1442/3/19هـ / 2020/11/2م، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي digital preservation coalition، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحفظ ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

جلستان حواريتان ينظمهما مركز تاريخ مكة المكرمة عبر الاتصال المرئي

ضمن الفعاليات الثقافية والعلمية التي ينفذها مركز تاريخ مكة المكرمة التابع لدارة الملك عبدالعزيز فقد عقد جلستين حواريتين على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 15-16رمضان1445هـ (25-26مارس2024هـ)، وذلك عبر الاتصال المرئي.

Readmore

الأمير فيصل بن سلمان يهنئ القيادة بمناسبة عيد الفطر المبارك

رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية، أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

Readmore

أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف يبارك للقيادة والشعب حلول عيد الفطر المبارك

رفع معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، باسمه واسم جميع منسوبي ومنسوبات دارة الملك عبدالعزيز، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- وللشعب السعودي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

Readmore

أمير منطقة المدينة المنورة يجتمع بالأمين العام المكلف والرئيس التنفيذي

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بمكتب سموه في الإمارة، معالي الأمين العام المُكلّف لدارة الملك عبد العزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري، يرافقه الرئيس التنفيذي للدارة تركي بن محمد الشويعر.

Readmore

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، حفل ملتقى خط الوحيين الشريفين للخطاطين والذي تنظمه الدارة في نسخته الرابعة للعام الجاري 2024م.

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات