المركز الإعلامي

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م


كان لأول رحلة ملكية قام بها الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة قيمتها في بناء الدولة الحديثة وتوطيد أواصر الحكم في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت في 13 ربيع الثاني 1343هـ الموافق 10 نوفمبر 1924م، مغادرة الجمال وعلى ظهورها العدة والعتاد من الرياض إلى الدرعية واستغرقت المسافة 4 ساعات حيث وصول الملك عبدالعزيز للدرعية وتوديع أبنائه الأمراء وامتطاؤه راحلته وإصدار أمره ببدء الرحلة على الدواب "الجمال".

أداء مناسك العمرة
واشتملت مراحل الرحلة التي أبرزتها دارة الملك عبدالعزيز في "infographic" مصحوبًا برسومٍ توضيحية، على كتابة الملك عبدالعزيز للحواضر والهجر لملاقاته براياتهم على الطريق للانطلاق نحو مكة المكرمة التي أرسل إلى أهاليها وفدًا لإبلاغهم بقدومه، وكان ذلك في 25  ربيع الثاني 1343هـ الموافق 22 نوفمبر 1924م، كما استقبل "المؤسس" خلال الرحلة الوفود الذين قدموا للسلام عليه في 5 جمادى الأولى 1343هـ الموافق 2 ديسمبر 1924م، ثم إحرامه ورجاله من الميقات "السيل" لتأدية مناسك العمرة في 7 جمادى الأولى 1343هـ الموافق 4 ديسمبر 1924م.

20 موقعاً
وأضاءت هذه الرحلة المزيد من جوانب شخصية جلالة الملك عبد العزيز ومن خلال وصف مسيرة هذه الرحلات، وما تضمنته من عناصر، يتضح حرص جلالته على التزود بالعلم أثناء سفره، ودقة برنامجه، حيث شمل طريق هذه الرحلة الملكية عدة مناطق وقرى استهلت بالرياض، الدرعية، الجبيلة، العيينة، الغزيز، مَراة، خف، هضبة المصلوخة، مرورًا بالشعراء، ووادي الرشاء، المصلوم، الحنابج، آبار سجا، جبل حبر، فيضة العيينة، الدفينة، قبا، مرَّان، عشيرة، السيل الكبير، وصولًا إلى مكة المكرمة.

دقة التنظيم
واتسمت الرحلة بدقة التنظيم بداية من طلب الملك عبدالعزيز الرواحل قبل ساعة من مسيره، وبعد سير الرايات بأربع دقائق ركب الملك عبدالعزيز راحلته مع حاشيته، حيث كانت راحلته في المنتصف والركب عن يمينه وشماله، وأمامهم الراية ، ليقرأ عند منتصف الليل عبدالله العجيري آيات من القرآن الكريم، وعلق عليها الملك عبدالعزيز بتفسير تلك الآيات ومعانيها، كما كان العجيري يؤذن وقت صلاة الفجر وهم ركوب ثم ينزلون ويصلون الفجر.

المعشى والتصفير
وانفرد الملك عبدالعزيز خلال الرحلة بقراءة ورده عند ظهور الصباح من القرآن الكريم والسنة النبوية وفعل ذلك بقية الركب، وينادي المنادي: المعشى.. المعشى "استراحة قبيل غروب الشمس لتناول العشاء، وعند منتصف الليل ينادي المنادي: صفر.. صفر "التصفير هو النزول منتصف الليل"، ويقسمون رجال الركب إلى جماعات تسمى خبرة لها مؤنها وخيامها ولوازمها، وهناك تنصب الخيام للركب في مسافة لا تقل عن الكيلومتر أو زيادة.

المؤلف المرافق
كما جسد كتاب "الرحلات الملكية.. رحلات جلالة الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والرياض المنشورة في جريدة أم القرى1343 – 1346هـ" من إصدارات دارة الملك عبدالعزيز للمؤلف يوسف محمد ياسين النماذج الرائعة والدروس المستفادة من "المؤسس" وتعامله مع رفاقه وحاشيته، والتنظيم المستمد من شخصيته كقائد ملك الحكمة وتصريف الأمور، فيما حظي المؤلف بثقة الملك عبدالعزيز، ورافقه خلال هذه الرحلة الملكية الأولى إلى مكة المكرمة وهناك أصدر جريدة أم القرى الرسمية وكان أول رئيس تحرير لها، وفي عام 1930م عينه الملك عبد العزيز رئيسًا للشعبة السياسية في الديوان الملكي، وأضيف له منصب وزير دولة عام 1944م إلى جانب عمله مستشارًا في مجلس الملك الخاص وعضوًا في مجلس الوكلاء ورئيسًا للشعبة السياسية في الديوان الملكي وسكرتيرًا خاصًّا للملك عبدالعزيز ونائبًا لوزير الخارجية، وبعد وفاة الملك عبدالعزيز عمل مستشارًا للملك سعود، إلى أن توفي في مدينة الدمام عام 1962م ودفن في الرياض.

بلاغ سياسي
وواكب دخول الملك عبدالعزيز دخول مكة المكرمة، وبعد إصدار العدد الأول من جريدة أم القرى الجمعة 15 جمادى الأولى 1343هـ الموافق 12 ديسمبر 1924م، تم نشر بلاغ مكة الذي وزع بهذه المناسبة، والذي أوضح فيه أسس الدولة والمنهاج الذي سيسير عليه في الحكم.
 

مواضيع ذات صلة

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 19/3/1442هـ (5/11/2020م)، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي (digital preservation coalition)، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحف...

Readmore

تاريخ تطوّر العملات في الجزيرة العربية من (الطويلة) إلى الريال العربي السعودي

 


بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...

Readmore

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

المكتبة الخاصة تحوي المؤلفات والدوريات والمجلدات النادرة

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على الع...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

بعد تفشّي "كورونا الجديد" والبحث عن علاجه.. "الدارة" تحكي أحداثًا أوقفت الحج 40 مرة

 

: بعد إعلان وزارة الداخلية، يوم أمس، تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، تساءل الكثيرون عن إمكانية تعطيل الحج هذا العام، في حالِ استمرار تفشّي مرض "كورونا الجديد"، وتعذّر احتواءه كليًا

حول العالم قبل نهاية يوليو المقبل الذي يُصادف بدء الشعائر المقدّسة.

"الدارة"،استعرضت مواقف سابقة لمثل هذه الأحداث والكوارث، لامست مواسم الحج، وسَجّلت توقفه 40 مرة، نقلًا عن علماء التاريخ الإسلامي الذين أكّدوا بأ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

مركز تاريخ الطائف يدشن أول نشاطاته

بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز دشن مركز تاريخ الطائف التابع لجامعة الطائف مساء يوم الأربعاء 7-6-1442هـ الحلقةَ النقاشية الأولى المرسومة بـ (نحو توثيق فاعل لتاريخ الطائف)، بحضور معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز المكلف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، ومعالي محافظ الطائف الأستاذ سعد بن مقبل الميموني، وسعادة رئيس جامعة الطائف الدكتور يوسف بن عبده عسيري ووكلائها، ونخبة من المؤرخين والمثقفين.

Readmore

(الجزيرة العربية في ضوء المصادر الكلاسيكية) بين دفتي كتاب للدارة

دعمت الدارة حركة البحث العلمي العربي بإصدار جديد باللغتين العربية والإنجليزية يتضمن سجل أبحاث الندوة التي أقامتها في المدة من 12-16 ربيع الأول 1439هـ (29 يناير-2 فبراير 2018م) في مدينة الرياض تحت عنوان (الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية).

Readmore

الدارة ورئاسة الحرمين تجهزان "المعرض الدائم للمخطوطات النادرة بالمسجد النبوي"

شارفت جهود الدارة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على مراحلها النهائية ، للتجهيز والإعلان عن افتتاح " المعرض الدائم للمخطوطات النادرة في المسجد النبوي الشريف " ، في تعاون مشترك يعيد المآثر المعرفية الإسلامية إلى الواجهة والإنتاج الفكري العربي والإسلامي إلى التأمل أمام الأجيال المختلفة، خاصة جيل الشباب، إلى جانب توثيق هذا التراث العريق.

 

Readmore

الدارة تصدر موسوعة عن " الأدب الشفهي والطب الشعبي بمنطقة الباحة "

أضافت الدارة إلى قائمة إصداراتها موسوعة "الأدب الشفهي والطب الشعبي في منطقة الباحة" في ثلاثة أجزاء توثق في مضونها جزءاً من تاريخ المنطقة وتراثها وفلكلورها ، وأعلام المنطقة ، والامثال والحكم المستعملة بين الناس ، والأشعار ، والقصص الشعبية المتوارثة، وبدايات مهنة الطب قبل اكتشاف البترول وما سبق هذه المرحلة " الطب الشعبي ونباتاته المستخدمة وطرق المعالجة للأمراض آنذاك ".

Readmore

صدور العدد الثاني من مجلة الدارة العلمية

صدر العدد الثاني من مجلة دارة الملك عبدالعزيز العلمية المحكمة لشهر إبريل 2020م محتويًا على أربعة بحوث علمية تتقاطع مع اهتمامات الدارة، حكّمتها هيئة التحرير في المجلة، وأكدت تحقيقها المعايير المطلوبة لنشرها، لتؤكد رؤيتها في تحقيق الريادة في النشر العلمي المتميز في المحتوى والتأثير والمرجعية في مجالات تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية وجغرافيتها وآدابها.

Readmore