أخبار الدارة

#دارة_الملك_عبدالعزيز مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والعالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م

رحلات المؤرخ ابن عيسى في مؤلف علمي للدارة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

ويتضمن الكتاب الذي جاء في (151) صحفة أيضًا وصفًا لرحلته إلى حائل عام 1314هـ ورحلته إلى الرياض عام 1328هـ، ثم رحلته الأخيرة إلى عنيزة عام 1342هـ، حيث ودع الوشم وبلدة أشيقر مسقط رأسه وقرر أن يتخذ عنيزة مقرًّا له وذلك لعلاقته المتينة ببعض علمائها وأهلها، لتوافيه المنية في العام الذي يليه.

وبدأ الباحث كتابه بمقدمة ذكر فيها أن الكتاب عبارة عن دراسة موجزة جرى فيها رصد أبرز ما وقف عليه من رحلات الشيخ ابن عيسى، وأهمها رحلة الهند التي قيدها في مذكراته الشخصية، وسرد فيها رحلته إلى (بومبي) بأسلوب سهل مختصر يميل إلى العامية، وأشار الباحث المهنا إلى أنه قد حرص على إخراج تلك الرحلة والعناية بها لأهميتها، ولأنها لم تنشر من قبل، ولأن كتابة المذكرات لم تكن شائعة حينها، وكذلك وفاءً لعلمائنا الذين رحلوا في طلب العلم.

ثم مهَّد المؤلف لكتابه بمقالات عن أهمية الرحلة العلمية في التراث العلمي العربي والإسلامي وخصوصًا في الجزيرة العربية، كما شمل التمهيد مقالًا عن الطرق من نجد إلى الأحساء ثم إلى الهند، وبيان لأهم طرق القوافل القديمة من نجد إلى الأحساء كما في معجم اليمامة، وفي نهاية تمهيده سرد المؤلف قائمة بأوائل من رحل من نجد إلى الهند من العلماء.

وقسم الباحث مؤلَّفَه إلى قسمين، حوى القسم الأول منه التعريف بالشيخ ابن عيسى ورحلاته، حيث أورد ترجمة موجزة لابن عيسى المولود في بلدة أشيقر عام 1270هـ مشتملة على نسبه الذي يرجع إلى قبيلة بني زيد المستوطنة في وسط الجزيرة العربية، كما قدم ملخصًا لمكانته العلمية حيث برع في كثير من العلوم وألمَّ بالتاريخ الحديث والقديم والأنساب والبلدان والتراجم والمخطوطات، وتميز بالتحقيق والتوثيق حتى علت منزلته العلمية التي نال بها ثقة المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- الذي طلب منه في عام 1336هـ كتابة ذيل على تاريخ ابن بشر، وأمره أن يبسط التأليف وأن يستقصي جميع الحوادث، فخرج إلى النور الكتاب المعروف بـ (عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في آخر القرن الثالث عشر وأول الرابع عشر)، ثم عرَّف المؤلف بالرحلات التي قام بها ابن عيسى سواء كانت داخلية كرحلاته الكثيرة إلى مدن الوشم وسدير والقصيم والحجاز والأحساء وحائل والرياض؛ لطلب العلم والأخذ عن العلماء وملاقاتهم، أو كانت خارجية كرحلاته إلى الكويت والبحرين والعراق والأحواز وعُمان، وباكستان ثم بومبي بالهند.

كما خصص المؤلف في القسم الأول من كتابه وصفًا لمخطوطات رحلات الشيخ ابن عيسى، حيث قيَّد –رحمه الله- رحلته للهند والرحلتين الداخليتين إلى حائل والرياض، في مجموعه المعروف بـ (الكُنّاش).

أما القسم الثاني من الكتاب فقد عيَّنه المؤلف لذكر نصوص رحلات ابن عيسى وتقييداته، مبتدِئًا بنص رحلة الشيخ إبراهيم بن عيسى إلى الهند في عام 1323هـ، حيث حقَّقَ النص تحقيقًا علميًّا دقيقًا أتاح للقارئ مجالًا أوسع لفهم النص سواء من حيث التعريف بالمواقع الجغرافية، أو الأعلام أو المصطلحات الشعبية الواردة فيه، كما أردف ذلك بجدول تحديد إقامة الشيخ في المدن التي مرَّ بها في الرحلة، وكذلك زوَّد الكتاب بخريطتين إيضاحيتين لمسار الرحلة، أتبعهما ببعض التقييدات التي كتبها الشيخ عن الرحلة والتي تمكن المؤلف من رصدها في بعض دفاتر الشيخ وأوراقه.

بعد ذلك نشر المؤلف نص رحلة ابن عيسى من شقراء إلى حائل، التي قام بها في عام 1314هـ، وقام بتحقيق مفصل لكامل نص الرحلة، مع خريطة لمسارها، ثم يواصل المؤلف غوصه في نصوص رحلات ابن عيسى مورِدًا نص رحلته إلى الرياض التي قام في عام 1328هـ، ونص رحلته إلى عنيزة في عام 1342هـ وهي الرحلة التي ودَّع فيها إقليم الوشم وبلدة أشيقر، وقرر أن يتخذ بلدة عنيزة مسكنًا دائمًا له ولذريته، واتبع المؤلف أسلوبه نفسه في تحقيق النصوص وإيراد الخرائط.

وفي خاتمة كتابه أورد المؤلف يوسف المهنا ملحقًا يتضمن صورًا للوثائق التي استعان بها في تأليف هذا الكتاب الذي يعد بلا شك إضافة متميزة للكتابات التاريخية عن وسط الجزيرة العربية.

0
المشاركات

مواضيع ذات صلة

(الرقمنة: للأبد) شعار يوم الحفظ العالمي ومنهج الدارة

 

يعد الحفظ الرقمي مصدرًا رئيسًا لانتقال البيانات والمعلومات والمعارف في عصرنا الحالي والمستقبل المنظور، ونظرًا لهذه الأهمية البالغة تقام في كل عام احتفالية اليوم العالمي للحفظ الرقمي (2020WDPD) في أول خميس من شهر نوفمبر الذي يصادف هذا العام 19/3/1442هـ (5/11/2020م)، ويشرف عليها تحالف الحفظ الرقمي (digital preservation coalition)، وكان موضوعه هذا العام (الرقمنة: للأبد)، ويهدف إلى خلق وعي أكبر بالحف...

Readmore

تاريخ تطوّر العملات في الجزيرة العربية من (الطويلة) إلى الريال العربي السعودي

 


بدأ استخدام العملات في التعاملات التجارية وعمليات البيع والشّراء وتبادل السّلع في الجزيرة العربية منذ ما قبل التاريخ، وقبيل العهد السعودي كانت الجزيرة العربية تعيش في اضطراب سياسي شديد منع تشكيل أي وضع سياسي مستقر لمدة قرون من الزمن، وتبع ذلك انهيار اقتصادي تام، بحيث كانت المقايضة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا في التعامل التجاري، في ظل انعدام للكيانات السياسية التي تستطيع أن تنشئ نظامًا ماليًا ينظم إن...

Readmore

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

 

المكتبة الخاصة تحوي المؤلفات والدوريات والمجلدات النادرة

أكثر من 3 آلاف كتاب اقتناها (المؤسس) خلال حياته

تحافظ الدارة بين خزائنها الثمينة على أكثر من ثلاثة آلاف كتاب جمعها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- خلال فترة حياته، توجد بالمكتبة الخاصة للملك عبدالعزيز المكونة من مجموعة متنوعة من المؤلفات، والدوريات، والمجلدات النادرة، ويرسخ هذا الكم الكبير من الكتب حرص الملك عبدالعزيز على الع...

Readmore

قناة الدارة على اليوتيوب تبث فيلما نادرا عن تاريخ "الصحة"

 


نشرت الدارة على قناتها في اليوتيوب وحسابها على تويتر فيلمًا توثيقيًا عن الجهود المبكرة للمملكة العربية السعودية لمكافحة الأمراض المعدية من خلال مسارات عدة. ويعود تصوير الفيلم الذي أنتجته وزارة الإعلام إلى عقد السبعينيات الميلادية حيث يرصد جهود وزارة الصحة (أُنشئت عام ١٩٥٠م) في تدريب الأطباء والممرضين والمشرفين الصحيين السعوديين وتأهيلهم لمقابلة التزايد في إنشاء العيادات الطبية والمستشفيات ومراكز ...

Readmore

بعد تفشّي "كورونا الجديد" والبحث عن علاجه.. "الدارة" تحكي أحداثًا أوقفت الحج 40 مرة

 

: بعد إعلان وزارة الداخلية، يوم أمس، تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، تساءل الكثيرون عن إمكانية تعطيل الحج هذا العام، في حالِ استمرار تفشّي مرض "كورونا الجديد"، وتعذّر احتواءه كليًا

حول العالم قبل نهاية يوليو المقبل الذي يُصادف بدء الشعائر المقدّسة.

"الدارة"،استعرضت مواقف سابقة لمثل هذه الأحداث والكوارث، لامست مواسم الحج، وسَجّلت توقفه 40 مرة، نقلًا عن علماء التاريخ الإسلامي الذين أكّدوا بأ...

Readmore

الأخبار الرئيسية

الدارة ورئاسة الحرمين تجهزان "المعرض الدائم للمخطوطات النادرة بالمسجد النبوي"

شارفت جهود الدارة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على مراحلها النهائية ، للتجهيز والإعلان عن افتتاح " المعرض الدائم للمخطوطات النادرة في المسجد النبوي الشريف " ، في تعاون مشترك يعيد المآثر المعرفية الإسلامية إلى الواجهة والإنتاج الفكري العربي والإسلامي إلى التأمل أمام الأجيال المختلفة، خاصة جيل الشباب، إلى جانب توثيق هذا التراث العريق.

 

Readmore

الدارة تصدر موسوعة عن " الأدب الشفهي والطب الشعبي بمنطقة الباحة "

أضافت الدارة إلى قائمة إصداراتها موسوعة "الأدب الشفهي والطب الشعبي في منطقة الباحة" في ثلاثة أجزاء توثق في مضونها جزءاً من تاريخ المنطقة وتراثها وفلكلورها ، وأعلام المنطقة ، والامثال والحكم المستعملة بين الناس ، والأشعار ، والقصص الشعبية المتوارثة، وبدايات مهنة الطب قبل اكتشاف البترول وما سبق هذه المرحلة " الطب الشعبي ونباتاته المستخدمة وطرق المعالجة للأمراض آنذاك ".

Readmore

صدور العدد الثاني من مجلة الدارة العلمية

صدر العدد الثاني من مجلة دارة الملك عبدالعزيز العلمية المحكمة لشهر إبريل 2020م محتويًا على أربعة بحوث علمية تتقاطع مع اهتمامات الدارة، حكّمتها هيئة التحرير في المجلة، وأكدت تحقيقها المعايير المطلوبة لنشرها، لتؤكد رؤيتها في تحقيق الريادة في النشر العلمي المتميز في المحتوى والتأثير والمرجعية في مجالات تاريخ المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية وجغرافيتها وآدابها.

Readmore

الأمين العام المكلف يزور "الوثائق والمخطوطات" بإمارة منطقة القصيم

 

اطلع معالي الأمين العام المكلف ‏‏الدكتور فهد بن عبدالله السماري على مركز المخطوطات والوثائق ومركز التحكم والسيطرة بإمارة منطقة القصيم, خلال زيارته للمنطقة.

Readmore

توقيع مذكرة تفاهم بين الدارة ورئاسة شؤون الحرمين

وقع معالي الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري ومعالي الرئيس العام لرئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العلمي بين الدارة والرئاسة، بما يتيح للجهتين الاستفادة من الإمكانات المتاحة لدى كل منهما لخدمة تاريخ الحرمين الشريفين، والعناية بمصادره المتعددة.

Readmore

 
   
 

 

0
المشاركات